تعزيز القدرة الخارجة لوحدة توربين غازي مصغرة بأضافة الأيثانول الى الهواء الداخل للضاغطة

المؤلفون

  • Abdul Satar J. Al-Saraf قسم هندسة المكائن والمعدات / الجامعة التكنولوجية
  • Suhad A. R. Al-Jumaily قسم هندسة المكائن والمعدات / الجامعة التكنولوجية

الكلمات المفتاحية:

Alcohol gas turbine، Inlet cooling، Alternative fuels، Bio-fuels

الملخص

تم إجراء دراسة تجريبية حول إستغلال تقنية حقن الأيثانول في هواء الدخول بهدف تقييم أثرها على إداء ماكنة توربين غازي ثنائي المحور T200D . أقصى تردي للقدرة الخارجة سجل بحدود 32.8% عند درجة حرارة محيط قدرها 45oC . أضافة الأيثانول عند درجة الحرارة تلك بنسبة حجمية أيثانول\غاز قدرها 20% يجلب زيادة للقدرة الخارجة بحدود 19.2% مقارنة مع الماكنة التقليدية. إستهلاك الوقود النوعي لماكنة الوقود- الثنائي حققت مستوى 22% أعلى من إستهلاك الغاز الصرف. الكفاءة الأجمالية تعاني أنخفاضاً أقصى قدره 14.4% عند نسبة أيثانول\غاز 20% ، لكن مع زيادة التحميل لمافوق 70% من حمل الماكنة الكلي؛ فأن ماكنة الوقود- الثنائي تتفوق على الماكنة التقليدية بتحسن كفائتها بمقدار 3.1% لنسبة خلط الوقود تلك للحفاظ على سرعة ثابتة لتوربين القدرة مقدارها 12000 دورة\دقيقة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

12/31/2013

إصدار

القسم

المقالات

كيفية الاقتباس

[1]
A. S. J. Al-Saraf و S. A. R. Al-Jumaily, "تعزيز القدرة الخارجة لوحدة توربين غازي مصغرة بأضافة الأيثانول الى الهواء الداخل للضاغطة", alkej, م 9, عدد 4, ص 54–64, 2013, تاريخ الوصول: 19 ديسمبر، 2025. [مباشر على الإنترنت]. موجود في: https://www.alkej.uobaghdad.edu.iq/index.php/alkej/article/view/185